Facebook Twitter Google RSS
نتائج مسابقة حكاية للتصوير

Monday 25 August 2014

لماذا ليس هناك اهتمام بالمواهب الشباب الناشئ

محمد منير أبو السمك     03:44  لا يوجد تعليقات

أتساءل مجدداً ما السبب في قلة المواهب لدينا نحن العرب والمسلمين؟ أم أنه لا مواهب عندنا مطلقاً؟ ويحيرني تساؤل يتقلب في عقلي ليتدحرج الآن على قلمي أنه ألم يكن في الزمن الماضي من العباسي وقبله وبعده إلى زمن قريب مواهب شع ضوءها حتى ملء أرجاء العالم فما الذي جعل هذا الضوء في زمننا المعاصر ينطفئ؟ تساؤلات تمعنت فيها فهدُيت إلى أنك حينما تنظر بعينك وتتلمس بيدك وتحس بقلبك الشباب وما لديهم من 
الجنسين تجد أن هناك طاقات هائلة عندهم لم يستطيعوا
تفجيرها في المجتمع فانفجرت فيهم فلم تعد تسمع لهم صوتاً، فتجد الشاب وقد برع في الفيزياء واكتشف قانوناً جديداً فيُطلع معلمه عليه فلما يراه يقول له ساخراً: أتظن نفسك نيوتن!! وإذا أخبر أباه بما اكتشف لم يلتفت إليه بعين الأهمية وإنما يلقي بأفكاره في مزبلة المحبطين، وهكذا في سائر العلوم، وحتى المجتمعات لا تتقبل مثل هذه النماذج لأنها تظن انه من المُحال أن نصل إلى عقول الغربيين، ومع أننا نحن من مهدنا الطريق إليهم ولكن حديث التاريخ بات يُنسى، حتى الحكومات والمؤسسات لا تلقي لمثل هذه المواهب بالاً ولا تفعلها في المجتمع لتبرزها للناس فينتفعوا بها، وإني لا أنكر أن هناك مؤسسات ومراكز سُخرت لتفعيل دور الموهوبين إلا أنها قليلة وضع تحت قليلة مئة خط، ودورها محدود وضع كذلك مئة خط، وما يزيد حيرتي أكثر فأكثر أنه ما إن يخرج الموهوب أو المبدع إلى عالم الغرب حتى يبرز للعالم كما يشمخ الجبل على الأرض، فما السبب؟
      لابد أن هناك اهتمام من كل الأطراف البيت والمعلم والمجتمع والحكومة موجه إلى هذه الموهبة لتنثر من فيض إبداعها، ولذلك تتلألأ كما تتلألأ النجوم في السماء، إذاً فهناك خلل عندنا لابد أن نصوبه، فإنه لدينا مواهب جبارة لو انتبهنا إليها لأصبحت أمتنا على رأس الأمم.
      لماذا لا يُنشئ نادٍ أو مجمع يستقطب الشباب لكي يبدعوا فيه في كل المجالات لأن المواد والمال أكبر عقبة تمنع الشباب من إكمال أي مشروع بدؤوه، لماذا لا تكون هناك جوائز ضخمة توجه للمخترعين والمبدعين الشباب بمستوى جائزة نوبل أو أرفع، تساؤلات ومطالب ألقيتها أتمنى أن تصل لجوف قلب كل مسؤول من الولاة في البيت والولاة في المجتمع.

, , , ,

محمد منير أبو السمك


Lorem ipsum dolor sit amet, consectetuer adipiscing elit. Ut odio. Nam sed est. Nam a risus et est iaculis adipiscing. Vestibulum ante ipsum faucibus luctus et ultrices.
View all posts by Naveed →

0 comments :

Latest Stories

.

Blogroll New

.

Text Widget

Recent news

عن المدونة